منتدى البستنجي الاجتماعي
اهلا وسهلا بك اخي الزائر ؛ منتدى البستنجي الاجتماعي يرحب بك
اذا رغب بالمشاركه فيجب التسجيل


تقافي اجتماعي طبي رياضي
 
هل تبحث عن وظيفالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اقريبا .... ولاول مره في الاردن .... التدريب الاعلامي المميز .... للمميزين فقط - دورة تأهيل مذيعين ومذيعات - دورة الاخراج التلفزيوني - دورة التمثيل التلفزيوني والمسرحي - دورة المونتاج التلفزيوني - دورة الصحافه الالكترونيه - دورة المكياج الاعلامي للاستفسار اتصل 0776727007 +962 796962684 0796962684
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» International Star Employment Company
2014-09-24, 7:22 pm من طرف ALI_BUSTANJI

» فلسطين..يا حلم الشفق المسافر في عينيّ أغنية!!
2014-04-29, 1:56 pm من طرف د.سمر مطير البستنجي

» اول منتدى عربي - يدفع ما يعادل 250 سنت على كل تعليق او مشاركه
2013-10-28, 4:05 pm من طرف Admin

» مؤشر الشمعه 22 candel 22 indicator
2013-10-23, 1:48 pm من طرف Admin

» مؤشر لندن بريك اوت london break out indicator
2013-10-23, 1:44 pm من طرف Admin

» دعم مشروع تحفيظ القران الكريم
2013-10-05, 7:03 pm من طرف Admin

» 100 يورو هديه من شركة كبرى فقط اشترك واحصل على 100 يورو بدون ايداع
2013-09-30, 9:18 pm من طرف Admin

» شركة كبرى تدفع 2 دولار عند الاشتراك و نصف دولار عن كل زياره من طرفك الدفع عند الثلاثين دولار
2013-09-21, 12:08 am من طرف Admin

» الموضوع مش سهل والشركه كبيره وتدفع مقابل التعليقات ** اي شخص ممكن يعمل دخل شهري فعلي من النت **
2013-09-20, 10:16 pm من طرف Admin

» شركة يبدوا انها قوية جدا وخطة الدخل عاليه جدا ولا يوجد رسوم اشتراك
2013-09-17, 4:11 am من طرف Admin

» فرصه رائعه للاستثمار بدون راس مال ... اقرأ الموضوع بهدوء ... انصح الجميع بالاهتمام
2013-09-15, 4:19 am من طرف Admin

» اعمل من منزلك احصل على 10 سنت عن كل كليك و40 سنت عن كل متابع
2013-09-11, 5:58 pm من طرف Admin

» احصل على وظيفه وانت في المنزل و هديه الاشتراك 10 دولار فور الاشتراك
2013-09-04, 4:28 am من طرف Admin

» شاهدي: 7 أشياء "غير متوقعة" تثير الرجال
2013-05-07, 10:38 pm من طرف Admin

» سورة الكهف - سورة 18 - عدد آياتها 110
2013-05-03, 9:58 am من طرف Admin

» اخلاء مسؤوليه
2012-11-05, 11:31 am من طرف Admin

» وظائف شاغرة في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي شهر سبتمبر/ أيلول 2012
2012-10-12, 11:59 pm من طرف طالب علم

» الحاج عبدالله جبر البستنجي - ابومحمد
2012-09-14, 11:42 pm من طرف Admin

» من هو ناجي العلي .... (حنظله)
2012-09-03, 5:07 pm من طرف Admin

» قصيدة ( بطاقة هويه ) ل محمود درويش
2012-09-03, 5:06 pm من طرف Admin

اسعار العملات
أسعار العملات بث حي

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
قران 1
عدد الزوار
where to buy

شاطر | 
 

 ما هو مفهوم التكنولوجيا000 ج2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحدمن هالعيلة
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 284
العمر : 35
العمل/الترفيه : Electrical Engineer
المزاج : Good
نقاط : 34925
تاريخ التسجيل : 11/02/2009

مُساهمةموضوع: ما هو مفهوم التكنولوجيا000 ج2   2009-04-19, 10:03 pm

عناصر التربية التكنولوجية:
القدرة التكنولوجية Technological Capability
وهذا يعنى قدرة الاشتراك فى العمليات النشطة للتكنولوجيا بمعنى :

معرفة الاحتياجات والفرص للحلول التكنولوجية .
التصميم والتنفيذ والتصنيع والبيع والتشغيل والصيانة واستخدام المنتجات التكنولوجية.
الاكتساب والتطبيق للمعرفة والفهم والمهارات.
الاختبار والتقييم للمنتجات التكنولوجية .
مصادر التكنولوجيا: Technological Resources
أي المعرفة والمهارات العقلية والجسمية المتاحة أثناء تنفيذ الأنشطة التكنولوجية بمعنى:

المهارات والطرق العملية.
المعرفة العلمية والنظرية وفهم الموارد والعناصر والأدوات.
المهارات العقلية المتاحة لتعريف الاحتياجات وتحليل المشكلات وتطوير الحلول وتقييم المخرجات.
القدرة على الاتصال الفكري الشفهي والجغرافي مثل استخدام التكنولوجيا المعلوماتية.
الصفات الشخصية للتضامن والتعاون والمرونة والإدراك المطلوب.
الوعي التكنولوجي : Technological Awareness
بمعنى أن التكنولوجيا تتضمن المسئولية الإنسانية تجاه القرارات والأحداث وضرورة معرفة:

وجود التكنولوجيا فى المنهج ليست هدفًا فى ذاتها ، بل ليمارسها الطلاب بأنفسهم .

الطرق التى تستخدم ملامح التكنولوجيا ، والتى ظهرت فى العالم الاجتماعي لها أسبابها وتأثيراتها معًا

من المهم أن يفهم الطلاب أساليب العمل المنظم فى عشرة مجالات تصف الأنواع المختلفة من المعرفة والمهارات التكنولوجية ، وهذه هي العشرة نقاط التى تسهم فى تفعيل العمل بالتعليم التكنولوجي:

التركيب :
الأجزاء الطبيعية الضرورية من المنتج ، العملية أو النظام المتضمن و الطريقة التى تنظم بها الأجزاء .
المواد الخام :
المواد المستخدمة لصنع التركيب .
التصنيع:
عملية تكوين المواد الخام أو التراكيب.
الميكانيكية :
الأجزاء من التراكيب التى تسمح لها بالعمل .
القوة والطاقة :
المصادر التى تمكن من صنع العمل .
التحكم :
الوسائل التى بواسطتها تصبح الميكانيكية نشطة .
الأنظمة:
دمج الأجزاء لتكوين نظام.
الوظائف :
موضوعات المنتجات والعملية التى تجعلها مناسبة للنظام الإنساني
الفنيات:
تنمية المنتجات والعمليات.
التقويم :
المنتجات التى تمكن الناس من استخدامها .
لماذا مادة دراسية للتكنولوجيا ؟
ترى كوثر كوجك أن المتتبع للاتجاهات الحديثة فى تطوير المناهج يلحظ أنها قد تحولت من التركيز على الإجابة عن سؤال : ماذا نعلم تلميذ اليوم؟ إلى الاهتمام يكيف نعلمه ؟ وكيف نكسبه اتجاهات التفكير العلمي، واتجاهات التفكير الابداعى فى حل المشكلات ؛ لأن المعلومات تتغير ، فلا جدوى من تخزينها فى عقول التلاميذ ، وأن اكتساب التلاميذ لمهارات التفكير والبحث والاطلاع وتحديد وحل المشكلات ، يكون أبقى أثرًا وأكثر رسوخًا ، وقد دعي ذلك لبعض النظم التعليمية إلى استحداث مادة دراسية لتحقيق هذه الأهداف والتركيز على تنمية القدرات العقلية ، وتنمية التفكير العلمى والإبداعى فى حل المشكلات ، والتعلم الذاتى ،

ويضيف حسين بهاء الدين أنه إذا كان العالم يشهد ثورة تكنولوجية هائلة ، ثورة جديدة يطلق عليها " الموجة الثالثة " ، ثورة علمية تكنولوجية معلوماتية ، أصبح فيها من يملك العلم والتكنولوجيا والمعلومات له حق البقاء ، مما يتطلب توجيه أهداف التعليم إلى قدرات التعامل مع بنى البشر والموارد والأنظمة والتكنولوجيا والمعلومات ، بهدف إعداد جيل يستطيع التعامل مع لغة العصر ، جيل يستطيع التآلف مع التكنولوجيا ويطوعها ،لأن قوة التكنولوجيا فى إدارتها وتوظيفها وليس فى امتلاكها ، وهذا يعنى أن التكنولوجيا فكر وأداء وحلول للمشكلات قبل أن تكون مجرد امتلاك معدات .

كما أن البعض يؤكد على أن النظرة إلى التربية ، أصبحت تهدف إلى التعلم مدى الحياة ، والتعلم من أجل صنع القرار ، والتعلم من أجل الحياة فى مجتمع متغير، وهذا يتطلب برأي بعض أساتذة التربية تربية الأفراد وتنمية قدراتهم على المرونة ، وسرعة التكيف والتأقلم مع التحولات المتسارعة ، وتقبل التجديدات والمستحدثات بعقل متفتح واعٍ ، ناقد ، يحسن الاختيار ، يجيد اتخاذ القرار ، ولا يتأتى ذلك إلا إذا عملت المناهج على تسليح الأفراد بنوع من التفكير والمعرفة ، لذا فالتحدي أمام المناهج الدراسية اليوم هو إيجاد طرق ، وخطط ، وبرامج تعليمية ، تستطيع أن تحول المعلومات المدرسية إلى كفاءات ، ومهارات عملية ،

وتنمية قيمة العمل واحترامه ، واكتساب الاستعداد للعمل ، وامتلاك المعلومات والمهارات والاتجاهات اللازمة للتقدم فى سوق العمل ، والقدرة على حل المشكلات ، وتنمية التفكير الابداعى الخلاق ، هذا في الوقت الذى يرى فيه البعض أننا ما دمنا نعترف أننا نعيش عصر التكنولوجيا ، فعلينا أن نعترف بأن مناهجنا التربوية ما لم تصطبغ بالتكنولوجيا لن تصبح مسايرة للعصر ، ولا يكون للإبداع والابتكار والتفكير مكانًا فى هذه المناهج ، لذلك طالب خبراء التربية المشاركون فى فعاليات المؤتمر القومى لتطوير التعليم الإعدادي بإضافة مادة التكنولوجيا وتنمية التفكير إلى مناهج التعليم الإعدادي.

ولأن العالم أصبح معتمدًا اعتمادًا تامًا على التكنولوجيا من نواح عديدة رغم أن هذه التكنولوجيا فى الوقت ذاته تحمل خطر تدمير المجتمع والمعضلة هى أن نتجنب تدمير المجتمع مع الحفاظ على منافع الاعتماد على التكنولوجيا . أضف إلى ذلك أن التطور السريع فى تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتطبيقاتها يقدم للعالم تحديات جديدة ، والاتجاه نحو ما يسمى " الطريق السريع للمعلومات " والآثار الاقتصادية والاجتماعية والتربوية المرتبطة به ، مما دعي مؤتمر السياسات والتكنولوجيات الجديدة المنعقد فى موسكو 1996م إلى التأكيد على متابعة الأهداف التالية :

تحليل الاتجاهات والخبرات الوطنية والإقليمية والدولية فى إدخال واستخدام المعلومات الجديدة وتكنولوجيات الاتصال فى النظم التعليمية .
مراجعة آخر التطورات فى مجال المعلومات وتكنولوجيات الاتصال وفحص تطبيقاتها فى التعليم .
وقد حددت كوثر كوجك أهداف " التكنولوجيا وتنمية التفكير " كمادة دراسية فى الأهداف التالية :

تنمية التفكير الابتكارى فى دراسة وتحليل المشكلات .
إضفاء البهجة والمتعة على العملية التعليمية التعلمية لكل من التلميذ والمعلم ، حيث يتم العمل فى مجموعات عمل صغيرة .
ملاحقة ومتابعة التغيرات التكنولوجية المتلاحقة ، وأثرها على المجتمع سلبًا وإيجابًا ، والجهود التى تبذل للتحكم فيها .
التعامل مع الأجهزة والمعدات التكنولوجية، لتنظيم أدائها مع صيانتها وتطويرها.
اكتساب بعض المهارات الأساسية فى استخدام العدد والأدوات البسيطة ، مع تطبيق قواعد الأمن والسلامة فى استخدامها .
زيادة الثقة بالنفس والقدرة عل المشاركة فى الإنتاج .
ترشيد استخدام الموارد المتاحة لحل المشكلات البيئية باستخدام باقي الخامات والفوارغ... الخ.
تطبيق حل المشكلات للوقاية من الأخطار الطارئة ، وتجنب آثارها السلبية .
تنمية الوعى باستشعار المشكلات قبل ظهورها ، واتخاذ الاحتياطات الواقية لتجنب آثارها .
تعرف مصادر التعلم المختلفة معها ، وعدم الاقتصار على الكتاب المدرسى أو المعلم فقط .
زيادة المشاركة الإيجابية والعمل التعاونى فى فريق ، والتدريب على أسلوب طرح الآراء ، ومناقشة الآخرين واحترام الرأى الآخر ، وغرس مبادئ الديمقراطية وممارستها
تقدير قيمة العمل اليدوي واحترام العاملين به .
مسايرة نمو مفهوم محو الأمية من مجرد الإلمام بالقراءة والكتابة، إلى عدم القدرة على التعامل مع الوسائل العلمية الحديثة، إلى حل المشكلات التطبيقية الأخرى.
تعرف خصائص النظام ( مدخلاتها وتشغيلها ومخرجاتها ) ، وتقييم كل عنصر من عناصرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr-osama albustanji
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 903
العمر : 35
الموقع : ukranian
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
نقاط : 35172
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ما هو مفهوم التكنولوجيا000 ج2   2009-05-24, 11:57 pm

مشكوووور كلام كبير اوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو مفهوم التكنولوجيا000 ج2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البستنجي الاجتماعي :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: